الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية
والقيّوم: القائم الحافظ لكل شيء، وهو اسم من أسماء الله الحسنى. ويقال: قام ميزان النهار: انتصف، وقام قائم الظهيرة: حان وقت الزوال. وقام الماء: ثبت متحيرا لا يجد منفذا. وقام الحق: ظهر واستقر. وقام على الأمر: دام وثبت، وقال للأمر: تولّاه. وقام على أهله: تولى أمرهم وقام بنفقاتهم. [المعجم الوسيط (قوم) 2/ 797، والقاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 140، 141، 142، 143، 144].
وكما يطلق على الاشتغال بالطاعة من تلاوة وتسبيح ونحوها. وقيام الليل قد يسبقه نوم بعد صلاة العشاء، وقد لا يسبقه، أما التهجد فلا يكون إلا بعد نوم. فائدة: المستفاد من كلام الفقهاء أن قيام الليل قد لا يكون مستغرقا لأكثر الليل، بل يتحقق بقيام ساعة منه، أما العمل فيه فهو الصلاة دون غيرها، وقد يطلقون قيام الليل على إحياء الليل. قال في (مراقي الفلاح): معنى القيام: أن يكون مشتغلا معظم الليل بطاعة، وقيل: ساعة منه يقرأ القرآن أو يسمع الحديث أو يسبّح أو يصلّى على النّبيّ صلّى الله عليه وسلم. [الموسوعة الفقهية 2/ 432، 14/ 86].
[المعجم الوسيط (قيأ) 2/ 799، وأنيس الفقهاء ص 55، والمطلع ص 37].
[المعجم الوسيط (قيح) 2/ 799، وأنيس الفقهاء ص 55، والمطلع ص 37، ونيل الأوطار 6/ 210].
[المعجم الوسيط (قيد) 2/ 799، والمطلع ص 97، والإفصاح في فقه اللغة 2/ 1251].
والقيراط، والقراط- بالكسر فيهما-: مختلف وزنه بحسب البلاد فبمكة: ربع سدس دينار، وبالعراق: نصف عشرة، والجمع: قراريط. قال الجوهري: هو نصف دانق، وأصله: قرّاط بالتشديد، لأن جمعه: قراريط، فأبدل من أحد حرفي تضعيفه ياء، مثل: دينار. قال أبو السعادات: القيراط: نصف عشر الدينار في أكثر البلاد، وأهل الشام يجعلونه جزءا من أربعة وعشرين جزءا. قال في (المعجم الوسيط): وهو اليوم أربع قمحات، وفي وزن الذهب خاصة: ثلاث قمحات، وفي القياس: جزء من أربعة وعشرين جزءا من الفدان، وهو يساوي خمسة وسبعين ومائة متر. [دستور العلماء 3/ 104، والكليات ص 734، والمطلع ص 305، والمعجم الوسيط 2/ 755].
[المعجم الوسيط (قيل) 2/ 801، والمطلع ص 354].
واصطلاحا: (هي الثمن الحقيقي للشيء). [المعجم الوسيط (قيم) 2/ 801، والمطلع ص 403، والتعريفات الفقهية ص 244، ومعجم المصطلحات الاقتصادية ص 280]. |